يحيى شاهين " سي السيد" - دوشة فن دوشة فن - يحيى شاهين " سي السيد" يحيى شاهين " سي السيد" - دوشة فن دوشة فن - يحيى شاهين " سي السيد" أخبار

يحيى شاهين " سي السيد"

الكاتب : ,355
الاثنين 19 سبتمبر 2016 - 13:35 مساءً
يحيى شاهين " سي السيد"

يحيى شاهين , ولد عام 1917 بالجيزة ، ونجح في الحصول على شهادة الدبلوم في الفنون التطبيقية قسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية , قبل ان يحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج وعين في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى شغفه بالتمثيل وموهبته دفعتاه إلى التباطؤ في تنفيذ التعيين والإنضمام إلى جمعية هواة التمثيل ثم إلى الفرقة القومية وفرقة فاطمة رشدى.

و اتجه يحيى شاهين إلى السينما وبدأ بفيلم "دنانير" عام 1939 ،وبعدها فيلم "لو كنت غني" عام 1942 مع بشارة واكيم للتوالى بعد ذلك أعماله ومنها فيلم "سلامة" عام 1946 مع أم كلثوم.

شاهين تزوج من السيدة مشيرة عبد المنعم وأنجب منها إبنته داليا وعاشت معه حتى وفاته ، وقدم شاهين عددا من علامات السينما منها "فجر الإسلام".

حصل على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي عام 1987، وجائزة مهرجان القاهرة للسينمائيين وجائزة غرف السينما سنة 1987، ونال وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، قبل ان يرحل في 18 مارس عام 1994.

  • تعليق الفيس بوك
  • تعليق الموقع

اظهار التعليقات